آخر الأحداث والمستجدات 

القيمة الإنسانية الاستثنائية لمدينة مكناس في التنمية المحلية محور محاضرة بالعاصمة الإسماعيلية

القيمة الإنسانية الاستثنائية لمدينة مكناس في التنمية المحلية محور محاضرة بالعاصمة الإسماعيلية

بمركز تكوين وتنشيط النسيج الجمعوي بمكناس، نظمت جمعية الإشراق الجهوية للمديح والسماع والحفاظ على التراث  يوم الجمعة 11 دجنبر 2015 بعد الزوال محاضرة بعنوان "المحافظة على التراث بمدينة مكناس" أطرها الأستاذ أبا صدقي، التي عرفت حضور باحثين وإعلاميين ومهتمين.

وتمحورت محاور المداخلة حول فكرة العالمية ومفهوم "القيمة الإنسانية الاستثنائية" لمواقع التراث الثقافي الإنساني، والمعايير العشر المعتمدة فلي تسجيل مواقع التراث الثقافي الإنساني، والأبعاد الحضارية للمعيار رقم 5 المعتمد في تسجيل مدينة مكناس على لائحة التراث الثقافي الإنساني، ثم دور "القيمة الإنسانية الاستثنائية" لمدينة مكناس في التنمية المحلية، والاستراتيجيات المحلية المطلوبة لإبراز "القيمة الإنسانية الاستثنائية" لمكناس في أفق تعزيز إشعاعها الحضاري على الصعيد الدولي حيث العمل التعاوني والتسويق الثقافي والحضري والتوظيف الاقتصادي للتراث..

وتكمن أهمية هذه الندوة، في كون الأسئلة المطروحة من قبل المحاضر والمتدخلين اختزلت معظم الأسئلة التي تطرحها مسألة الحفاظ على التراث بالمغرب..

بعد المداخلتين، افتتح النقاش قصد التفاعل مع تساؤلات الحضور الذي ساهم في النقاش الرزين بشكل برهن على مستواه الراقي في النقاش، ليختتم النشاط بعرض البرنامج العام للجان الجمعية لسنة 2016، ثم توزيع الشواهد التقديرية على المحتفى بهم.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : سعيد الشقروني
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2015-12-14 19:36:07

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك